Web ERP Applications Articles info@weperpapps.com
مقالات و تطبيقات الويب المتكاملة
طرق البحث في محرك بحث جوجل google search engine

افضل طرق البحث في جوجل google

ما هي محركات البحث search engines

هي برامج تعمل علي شبكة الإنترنت تساعد المستخدم في العثور علي افضل النتائج حيث يساعد محرك البحث في الإنترنت في ايجاد المعلومات والصور ومقاطع الفيديو والأخبار بالتالي فإن استخدام محركات البحث هو ضروري جدا لأي شخص يريد الدخول الى الإنترنت والحصول على ما يريد و من اشهرها في العالم علي الاطلاق محركات بحث جوجل (google) و محركات بحث ياهو (yahoo) و محركات بحث بنج (bing) من مايكروسوفت .

ما هو محرك بحث جوجل (غوغل)

هو برنامج (أحد تطبيقات الويب) يتم من خلاله بحث في قواعد بيانات و سيرفرات شركة جوجل google حيث يتم ارشفة الملايين من صفحات الويب يوميا و تحليل محتوي الصفحات لمساعدة المستخدم لايجاد أفضل النتائج التي تلبي احتياجاته ولذلك يعتبر محرك جوجل من أشهر و افضل محركات البحث في العالم و الأكثر استخداما حيث يتم به مجموعة كبيرة جدا من عمليات البحث يوميا .

الطرق الرئيسية للبحث في محرك جوجل

محرك بحث جوجل يوفر 3 طرق أساسية وهي البحث الصوتي - البحث العادي عن طريق الكتابة - البحث بالصور وكل عملية بحث تختلف عن الاخرى ولها اسرار منفصلة

الحروف : حيث يتم كتابة العبارات داخل المربع الخصص لذلك ثم ضغط بحث

الصوت : حيث يمكن ان تستخدم الميكروفون لعرض النتائج من خلال كلمات منطوقة

الصور : يمكن ارسال صورة الي محرك جوجل ا و استخراج النتائج الخاصة بها.

طرق البحث في جوجل لاظهار نتائج اكثر دقة

تعلمك أسرار البحث على جوجل وفهمك طريقة عمله يساعدك في الحفاظ على وقتك وتجنب اهدار الوقت والجهد في محاولة الوصول الى المعلومة التي تريدها و فيما يلي عرض اهم تلك الطرق :

لا تختلف النتائج التي سوف تظهر لك عند الكتابة في مربع بحث جوجل باستخدام أحرف كبيرة أو صغيرة فمثلا لن تختلف النتائج التي سوف تشاهدها إذا كتبت GOOGLE عن النتائج التي سوف تظهر لك لو كتبت google

لا يركز جوجل على التدقيق الاملائي عن البحث لأن خوارزميات جوجل سوف تقوم بتصحيح الخطأ الذي كتبته وسوف تظهر لك خيارا يقول لك هل تقصد

إذا اردت البحث عن تعريف كلمة معينة كل ما عليك هو ادخال كلمة تعريف قبل الكلمة وسوف تظهر لك النتائج مباشرة أيضا إذا اردت تحويل العملات فقط اكتب كلمة تحويل أو إذا اردت ان تبحث عن مباريات فريقك المفضل فقط اكتب اسم الفريق وسوف تظهر لك النتائج بشكل لحظي وكما تشاهد في الصورة.

هناك اختصارات شائعة في جوجل ينصح بها فمثلا إذا اردت البحث عن حالة الطقس في بلدك لا داعي ان تكتب مثلا حالة الطقس في السعودية الآن فكل ما عليك كتابته هو كلمة الطقس فقط وسوف يتم تحديد مكان اقامتك بطريقة تلقائية لتظهر لك الحالة الجوية في بلدك لنفس اليوم الذي تبحث به كما تشاهد في الصورة.

أيضا يمكنك التمرير للأسفل في آخر النتائج وسوف تحصل على اقتراحات بديلة أو عمليات بحث ذات صلة قام المستخدمون والتي قد تسهل عليك عملية حصر النتائج أو الاطلاع على مزيد من الاقتراحات.

طرق البحث في محرك بحث جوجل google search engine
طرق البحث في محرك بحث جوجل google search engine

طرق مخصصة للبحث في جوجل (قوقل)

استخدام علامات التنصيص " "

فيمكنك وضع هذه العلامات للمطابقة فمثلا اذا اردت ان تبحث عن عبارة برج القاهرة ففي حالة عدم استخدام تلك العلامات فنتائج البحث تعرض المواقع التي تحتوي علي برج و كذلك القاهرة لكن بوضع هذه العلامات يتم عرض المواقع التي تحتوي معا علي عبارة برج القاهرة .

كيفية البحث في موقع محدد باستخدام محرك البحث جوجل

للبحث داخل المواقع الإلكترونية : كتابة كلمات البحث ثم اسم الموقع

طريقة البحث عن ملف بصيغة محددة

يتم كتابة العبارات المراد ان تبحث عنها ثم صيغة الملف

خدمات محرك البحث جوجل (google search engine services)

تقدم جوجل الكثير من الخدمات المجانية لجميع المستخدمين اهمها :

محرك الكتب :

هو محرك يمكنك استخدامه لعرض نتائج البحث في شكل العديد من كتب بصيغة (pdf)

محرك المنتجات ( Google Shopping ) :

هو محرك يستخدم لعرض المنتجات و المواقع التي لها علاقة بتسويق المنتجات

محرك الصور ( Google Images ) :

هو محرك مخصص لعرض النتائج في شكل صور

محرك الفيديوهات ( Google Videos ) :

محرك يظهر النتائج في شكل فيديوهات

محرك الأخبار ( Google News ) :

يعرض النتائج في شكل مقالات اخبارية

محرك الخرائط :

هو محرك بحث مخصص لعرض المعلومات و النتائج وفقا للخرائط حيث يهتم بعرض الموقع و العنوان

محرك المقالات و المؤلفات العلمية ( Google scholar ) :

هو متخصص في المقالات العلمية و التقارير التقنية و الاكاديمية و المجالات العلمية و الابحاث العلمية .

البحث المتقدم من جوجل (google advanced search)

استخدام اوامر ورموز البحث المتقدم في محرك بحث جوجل تساعد علي الحصول على نتائج اكثر دقة وعلاقة بعبارات البحث التي نستخدمها بالتالي حصولنا على نتائج ذات علاقة كبيرة بالنتيجة التي تبحث فيها أو بالسؤال الذي نبحث عن اجابته.

تتيح جوجل العديد من الخيارات التي تساعد علي افضل النتائج مثل اللغة – البلد – التاريخ – اسم موقع – نوع الملف – ترخيص الاستخدام ، اما من حيث كلمات البحث فيمكن استخدام خيارات بحث تحتوي علي عبارات البحث بالضبط – عدم عرض نتائج البحث التي تخص كلمات بعينها – تحديد بداية و نهاية ارقام مثل السنوات او الاسعاراو الوزن .

طريقة معرفة أكثر الكلمات بحثا في جوجل (غوغل)

من خلال موقع ( Google trends ) يمكن معرف أكثر الكلمات بحثا في اي دولة سواء البحث بطريقة مباشر عن موضوع معين او عمليات البحث الحالية .

كيفية عرض سجل البحث في جوجل

تسجل جوجل جميع عمليات بحثك و المواقع التي تم تصفحها و يمكن من خلال متصفح كروم الضغط علي رمز القائمة ثم اختر التاريخ ( History ) و لحذف سجل البحث اضغط علي ( clear browsing data ) قم بحديد الفترة الزمنية و حدد اختيار فقط ( Browsing History )